بين ابليس و الرسول
الحديث طويل .. اقرأه كله لأنه جميل جداً ومفيد> > > > عن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن ابن عباس قال : كنا > >مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار> > > > في جماعة فنادى منادِ : يا أهل المنزل .. أتأذنون لي > >بالدخول ولكم إليّ حاجة؟> > > > فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادي؟> > > > فقالوا : الله ورسوله أعلم> > > > فقال رسول الله : هذا إبليس اللعين لَعَنَه الله تعالى> > > > فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أتأذن لي يا رسول > >الله أن أقتله؟> > > > فقال النبي : مهلاً يا عمر .. أما علمت أنه من > >المُنظَرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ لكن افتحوا له الباب > >فإنه مأمور ، فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم> > > > قال ابن عباس رضي الله عنهما : فَفُتِحَ له الباب فدخل > >علينا فإذا هو شيخ أعور وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس > >الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور> > > > فقال : السلام عليك يا محمد .. السلام عليكم يا جماعة > >المسلمين> > > > فقال النبي : السلام لله يا لعين ، قد سمعت حاجتك ما > >هي> > > > فقال له إبليس : يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك > >إضطراراً> > > > فقال النبي : وما الذي اضطرك يا لعين> > > > فقال : أتاني ملك من عند رب العزة فقال إن الله تعالى > >يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف > >مَكرُكَ ببني آدم وكيف إغواؤك لهم ، وتَصدُقَه في أي > >شيء يسألك ، فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم > >تَصدُقَه لأجعلنك رماداً تذروه > >الرياح ولأشمتن الأعداء بك ، وقد جئتك يا محمد كما > >أُمرت فاسأل عما شئت فإن لم أَصدُقَك فيما سألتني عنه > >شَمَتَت بي الأعداء وما شيء أصعب من شماتة الأعداء> > > > فقال رسول الله : إن كنت صادقا فأخبرني مَن أبغض الناس > >إليك؟> > > > فقال : أنت يا محمد أبغض خلق الله إليّ ، ومن هو > >على مثلك> > > > فقال النبي : ماذا تبغض أيضاً؟> > > > فقال : شاب تقي وهب نفسه لله تعالى> > > > قال : ثم من؟> > > > فقال : عالم وَرِع> > > > قال : ثم من؟> > > > فقال : من يدوم على طهارة ثلاثة> > > > قال : ثم من؟> > > > فقال : فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره> > > > فقال : وما يدريك أنه صبور؟> > > > فقال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام > >لم يكتب الله له عمل الصابرين> > > > فقال : ثم من؟> > > > فقال : غني شاكر> > > > فقال النبي : وما يدريك أنه شكور؟> > > > فقال : إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله> > > > فقال النبي : كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلى الصلاة؟> > > > فقال : يا محمد تلحقني الحمى والرعدة> > > > فقال : وَلِمَ يا لعين؟> > > > فقال : إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعه الله درجة> > > > فقال : فإذا صاموا؟> > > > فقال : أكون مقيداً حتى يفطروا> > > > فقال : فإذا حجوا؟> > > > فقال : أكون مجنوناً> > > > فقال : فإذا قرأوا القرآن؟> > > > فقال : أذوب كما يذوب الرصاص على النار> > > > فقال : فإذا تصدقوا؟> > > > فقال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين> > > > فقال له النبي : وَلِمَ ذلك يا أبا مُرّة؟> > > > فقال : إن في الصدقة أربع خصال .. وهي أن الله تعالي > >يُنزِلُ في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته > >حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا> > > > فقال له النبي : فما تقول في أبي بكر؟> > > > فقال : يا محمد لَم يُطعني في الجاهلية فكيف يُطعني في > >الإسلام> > > > فقال : فما تقول في عمر بن الخطاب؟> > > > فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه> > > > فقال : فما تقول في عثمان بن عفان؟> > > > فقال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن> > > > فقال : فما تقول في علي بن أبي طالب؟> > > > فقال : ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه > >لم يفعل ذلك قط> > > > فقال رسول الله : الحمد لله الذي أسعد أمتي وأشقاك إلى > >يوم معلوم> > > > فقال له إبليس اللعين : هيهات هيهات .. وأين سعادة أمتك > >وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم! وكيف تفرح على أمتك > >وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني ، > >فوالذي خلقني وانظَرَني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين .. > >جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهم وفاجرهم وعابدهم إلا عباد > >الله المخلصين> > > > فقال : ومن هم المخلصون عندك؟> > > > فقال : أما علمت يا محمد أن من أحب الدرهم والدينار > >ليس بمخلص لله تعالى ، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم > >والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى > >فتركته ، وأن العبد ما دام يحب المال والثناء وقلبه > >متعلق بشهوات الدنيا فإنه > >أطوع مما أصف لكم!> > أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد ، > >أما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر ، وإن التكبر > >من أكبر الكبائر> > > > يا محمد أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ، ولكل ولد > >منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وَكّلتُه بالعلماء > >ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من > >وكلته بالعجائز ، أما الشبّان فليس بيننا وبينهم خلاف > >وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف > >شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعُبّاد ومنهم من قد وكلته > >بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب > >إلي باب حتى يسبّوهم بسبب من الأسباب فآخذ منهم الإخلاص > >وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون> > > > أما علمت يا محمد أن ( برصيص) الراهب أخلص لله سبعين > >سنة ، كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه > >حتى زني وقتل وكفر وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه > >العزيز بقوله تعالى كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر > >فلما كفر قال إني بريء منك إني أخاف الله رب العالمين> > > > أما علمت يا محمد أن الكذب منّي وأنا أول من كذب > >ومن كذب فهو صديقي ، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي > >، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني > >لكما لمن الناصحين .. فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة > >والنميمة فاكهتي وفرحي ، > >وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن > >يأثم ولو كان مرة واحدة ولو كان صادقاً ، فإنه من > >عَوّدَ لسانه بالطلاق حُرّمَت عليه زوجته! ثم لا يزالون > >يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون > >النار من أجل كلمة> > > > يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة .. > >كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لَزِمته فأوسوس له وأقول > >له الوقت باقٍ وأنت في شغل ، حتى يؤخرها ويصليها في > >غير وقتها فَيُضرَبَ بها في وجهه ، فإن هو غلبني أرسلت > >إليه واحدة من شياطين > >الإنس تشغله عن وقتها ، فإن غلبني في ذلك تركته حتى > >إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر .. > >فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأُقَبّلَ ما بين عينيه > >وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً ، وأنت تعلم يا > >محمد من أَكثَرَ الالتفات في الصلاة يُضرَب ، فإذا صلى > >وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر > >بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع > >رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل > >ذلك بطلت صلاته ، ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة > >، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في > >الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن > >غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة > >فإن لم يضع يده على فيه ( فمه) دخل الشيطان في جوفه > >فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً > >مطيعاً لنا ، وأي سعادة لأمتك وأنا آمر المسكين أنا > >يدعَ > >الصلاة وأقول ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم > >الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول ولا على المريض > >حرج ، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً فإذا > >مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو > >غضبان عليه يا محمد> > > > وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً ، > >يا محمد أتفرح بأمتك وأنا أُخرج سدس أمتك من الإسلام؟> > > > فقال النبي : يا لعين من جليسك؟> > > > فقال : آكل الربا> > > > فقال : فمن صديقك؟> > > > فقال : الزاني> > > > فقال: فمن ضجيعك؟> > > > فقال : السكران> > > > فقال : فمن ضيفك؟> > > > فقال : السارق> > > > فقال : فمن رسولك؟> > > > فقال : الساحر> > > > فقال : فما قرة عينيك؟> > > > فقال : الحلف بالطلاق> > > > فقال : فمن حبيبك؟> > > > فقال : تارك صلاة الجمعة> > > > فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟> > > > فقال : صهيل الخيل في سبيل الله> > > > فقال : فما يذيب جسمك؟> > > > فقال : توبة التائب> > > > فقال : فما ينضج كبدك؟> > > > فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار> > > > فقال : فما يخزي وجهك؟> > > > فقال : صدقة السر> > > > فقال : فما يطمس عينيك؟> > > > فقال : صلاة الفجر> > > > فقال : فما يقمع رأسك؟> > > > فقال : كثرة الصلاة في الجماعة> > > > فقال : فمن أسعد الناس عندك؟> > > > فقال : تارك الصلاة عامداً> > > > فقال : فأي الناس أشقي عندك؟> > > > فقال : البخلاء> > > > فقال : فما يشغلك عن عملك؟> > > > فقال : مجالس العلماء> > > > فقال : فكيف تأكل؟> > > > فقال : بشمالي وبإصبعي> > > > فقال : فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟> > > > فقال : تحت أظفار الإنسان> > > > فقال النبي : فكم سألت من ربك حاجة؟> > > > فقال : عشرة أشياء> > > > فقال : فما هي يا لعين؟> > > > فقال : سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم > >فأشركني فيهم وذلك قوله تعالى وشاركهم في الأموال والأولاد > >وَعِدهُم وما يَعِدهُم الشيطان إلا غروراً ، وكل مال لا > >يُزَكّى فإني آكل منه وآكل من كل طعام خالطه الربا > >والحرام ، وكل مال لا يُتَعَوَذ > >عليه من الشيطان الرجيم ، وكل من لا يتعوذ عند الجماع > >إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً > >ومطيعاً ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال > >فإني رفيقه لقوله تعالي وأجلب عليهم بخيلك ورجلك> > وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتاً> > وسألته أن يجعل > >لي مسجداً فكان الأسواق> > وسألته أن يجعل لي قرآناً فكان الشعر> > وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران> > وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية> > وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم > >في المعصية ثم تلا قوله تعالي إن المبذرين كانوا إخوان > >الشياطين> > > > فقال النبي : لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب > >الله تعالى ما صدقتك> > > > فقال : يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم > >لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف > >شئت وإن شئت في ساعة واحدة .. فقال الله تعالى لك ما > >سألت ، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي > >أكثر ممن معك > >وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة> > وإن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام > >عن صلاة الجماعة ، ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى > >يؤدوا الصلاة> > وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً > >وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر > >بها > >الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب> > وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس > >في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع > >كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً> > وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرتها وشيطان > >يقعد في حجرها يزينها للناظرين > >ويقولان لها أَخرِجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك> > > > ثم قال : يا محمد ليس لي من الإضلال شيء إنما موسوس > >ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه > >الأرض ممن يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ولا > >صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شيء بل > >أنت رسول ومبلغ > >ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما > >أنت حجة الله تعالي على خلقه ، وأنا سبب لمن سبقت له > >الشقاوة ، والسعيد من أسعده الله في بطن أمه والشقي من > >أشقاه> > الله في بطن أمه> > > > فقرأ رسول الله قوله تعالى : ولا يزالون مختلفين إلا من > >رحم ربك> > ثم قرأ قوله تعالى : وكان أمر الله قدراً مقدوراً> > > > ثم قال النبي يا أبا مُرّة : هل لك أن تتوب وترجع > >إلى الله تعالى وأنا أضمن لك الجنة؟> > > > فقال : يا رسول الله قد قُضِيَ الأمر وجَفّ القلم بما > >هو كائن إلى يوم القيامة فسبحان من جعلك سيد الأنبياء > >المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخَصّكَ واصطفاك ، وجعلنى > >سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطرود ، وهذا > >آخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه> > > > وصلى الله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم> > >
الشـ ورد ــفا